ما هى الصحة النفسية ؟

ما هى الصحة النفسية ؟

ما هى الصحة النفسية ؟
يمكن تعريف الصحة النفسية بأنها حالة دائمة نسبياٌ، ويكون فيها الفرد متوافقاٌ نفسياٌ (شخصياٌ وانفعالياٌ واجتماعياٌ أي مع نفسه ومع بيئته)، ويشعر بالسعادة مع نفسه، ومع الآخرين، ويكون قادراٌ على تحقيق ذاته واستغلال قدراته وإمكاناته إلى أقصى حد يمكن،

ويكون قادراٌ على مواجهة مطالب الحياة، وتكون شخصيته متكاملة سوية، ويكون سلوك عادياٌ، ويكون حسن الخلق بحيث يعيش في سلامة وسلام.

وتعرف ايضاً الصحة النفسية بأنها حالة إيجابية تتضمن التمتع بصحة العقل وسلامة السلوك، وليست مجرد غياب والخلو آو البرء من اعراض المرض النفسي.

وانظر إلى تعريف منظمة الصحة العالمية للصحة WHO، بأنها حالة من الراحة الجسمية والنفسية والاجتماعية وليست مجرد عدم وجود المرض.

ولهذا الصحة النفسية والمرض النفسي مفهومان لا يفهم أحدهما إلا بالرجوع إلى الآخر. والاختلاف بين الصحة النفسية والمرض النفسي مجرد اختلاف في الدرجة وليس في النوع. ‏
ومن المعلوم أنه لا يوجد نموذج مثالي يساعدنا في التفريق الحاد بين الصحة النفسية والمرض النفسي.

ما هى الصحة النفسية ؟
mental health

ماهو مفهوم الصحة النفسية ؟ ( ما هى الصحة النفسية ؟ )

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية تعني الحياة التي تتضمن الرفاهية والاستقلال والجدارة والكفاءة الذاتية بين الأجيال وإمكانات الفرد الفكرية والعاطفية.

وكما أن منظمة الصحة العالمية نصت على أن رفاهية الفرد تشمل القدرة على إدراك قدراتهم والتعامل مع ضغوط الحياة العادية والإنتاج ومساعدة المجتمع.

ومع ذلك فإن تعريف “الصحة العقلية” تختلف نتيجةََ للاختلاف الثقافي والتقييم الذاتي والتنافس في النظريات”. الصحة السلوكية هي المصطلح الأمثل للصحة العقلية.

وهي تعتبر حالة من العافية يستطيع فيها كل فرد إدراك إمكاناته الخاصة والتكيّف مع حالات التوتّر العادية والعمل بشكل منتج ومفيد والإسهام في مجتمعه المحلي. والصحة هي حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، لا مجرّد انعدام المرض

منظمة الصحة العالمية ( ما هى الصحة النفسية )

وتشير الأدلة من منظمة الصحة العالمية بأن حوالي نصف سكان العالم مصابون بمرض عقلي يؤثر على احترامهم لذواتهم علاقاتهم وأيضاً قدراتهم على العمل في الحياة اليومية.
كما يمكن أن يؤثر الصحة النفسية للفرد على صحته البدنية ويؤدي إلى ضعف الصحة العقلية وإلى مشاكل عدّة مثل تعاطي المخدرات وإدمانها..

والحفاظ على صحة نفسية جيّدة مهم لعيش حياة طويلة وهانئة إذ أنها قد تكون سبباً رئيسياً لطول العمر على عكس الصحة النفسية السيئة التي تعيق صاحبها من عيش حياة أفضل

وقد ذكر ريتشاردز وكامبانيا وميوس بورك في بحثهم عام 2010: “هناك أدلة متزايدة تثبت أن القدرات العاطفية مرتبطة بالسلوكيات الاجتماعية الإيجابية مثل الصحة الجسدية والتحكم في التوتر”.

وكما اشتمل بحثهم على الذين يفتقرون إلى التعبير عن مشاعرهم أنهم يميلون للسلوكيات العدوانية للمجتمع التي هي انعكاس مباشر لصحتهم النفسية، كما أن تصرفات تدمير الذات متضمنةً تعاطي المخدرات والكحول والعراكات الجسدية أو أعمال التخريب قد تسبب كبت عاطفي لأصاحبها

تعريفات اخرى عن الصحة النفسية ( ماهى الصحة النفسية )

ونعرف ايضا الصحة النفسية هي الحالة النفسية للشخص الذي يتمتع بمستوى عاطفي وسلوكي جيد، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية تعني الحياة التي تضمن الرفاهية والاستقلال والجدارة والكفاءة الذاتية.

والشخص الذي يعاني من اضطراب في حالته الصحية السلوكية يواجه مشاكل عديدة، لعل أبرزها الإجهاد والاكتئاب والقلق ومشاكل في علاقته مع الآخرين، وقد يعاني من الحزن وقصور الانتباه وفرط الحركة وصعوبات في التعلم.

ولا تقل الصحة النفسية أهمية عن الصحة الجسدية، لذلك يجب المحافظة على التوازن من خلال التعامل مع الضغوطات والمشاكل والقلق بشكل جيد، كي لا تتحول إلى أمراض نفسية خطيرة. نقدم لك عشر نصائح للمحافظة على السلامة النفسية.

ولان الإنسان له جسم ونفس، يقيمان فيما بينهما علاقات مركبة ومتنوعة لدرجة إنتاج هيئة كاملة. ومثلما توجد مشاكل في عمل الجسم تمس بالإنسان وتعرقل أداءه الوظيفي، هناك أحياناً اضطرابات أو أمراض نفسية هي الأخرى تزعج الإنسان.

ولذلك هذه الاضطرابات يمكن أن تتسبب من عوامل مختلفة، بعضها قد تكون لمرة واحدة ويمكنها الزوال، وهناك اضطرابات تتواصل لمدة طويلة وتحتاج إلى علاج متواصل.

وعلى الرغم من أنه يُنظر في بعض الأحيان إلى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية صعبة كأشخاص لديهم سلوكيات معقدة الفهم وغير متوقعة،
فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية صعبة يمكنهم بشكل عام، بواسطة العلاج الصحيح، أن يندمجوا في المجتمع،

مثل كل إنسان يعاني من مشكلة طبية أخرى. لذلك، فإن وصمهم أو التمييز ضدهم يسببان لهم معاناة وتقييدات لا مبرر لها.

منذ سنوات ونحن نعلم أن أزمات الاكتئاب سوف تتحول خلال سنوات معدودة إلى أكثر مسبب شائع لتقييد الأداء الوظيفي في عالم الطب. من هنا تتضح أهمية قدرات تشخيصها وعلاجها في مراحلها الأولى، وهي معتدلة، من أجل منع تدهورها.

سيتم تقديم العلاجات المتقدمة في مجال الصحة النفسية على أساس الوسائل المتطورة المتعلقة بالبنى التحتية وبمعرفة الطب العام. إن الارتباط به – المتمثل بالخطة الاصلاحية في الصحة النفسية سوف يسمح بتطبيق هذا التقدم.

كثيراً ما تُرافق مواجهة مرض بدني برد فعل نفسي ملحوظ، وكذلك ولبالغ الأسف – بردود فعل بدنية ـ ترافقها أزمات مصدرها نفسي. الخطة الاصلاحية التي تنظر إلى الهيئة الكاملة – من جسم ونفس، ستعرض رداً علاجياً حساساً وصحيحاً أكثر في كل واحدة من هذه الحالات المعقدة والشائعة.

ويمكنك الأن التعرف اكثر على دبلوم الصحة النفسية و ما هى الصحة النفسية من خلال هذا الرابط
https://meatd.com/home/online_desc/59

المرجع ويكيبيديا
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D8%AD%D8%A9_%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%A9

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *